Templates by BIGtheme NET
Home » Sin categoría » اعرف حقوقك

اعرف حقوقك

resources-4

19/01/2016
جمعية مراقبة الثروات وحماية البيئة في الصحراء الغربية
amrpews@gmail.com

اعرف حقوقك!
الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

 تعريف الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية:

توصف الحقوق الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية بكونها أجزاء لا تتجزأ من إطار حقوق الإنسان. و قد تم إقرار هذه الحقوق عبر العديد من الاتفاقيات و العهود و الإعلانات الدولية على شاكلة الإعلام العالمي لحقوق الإنسان (1948), العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية (1966), إعلان التقدم الاجتماعي و التنمية (1966), إعلان الحق في التنمية(1986)،اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة(1976), كما أن هذه الحقوق عولجت في إطار صكوك إقليمية وجهوية على غرار الميثاق الإفريقي لحقوق الإنسان و الشعوب(1981), بروتوكول سان سلفادور(1988), و الميثاق الاجتماعي الأوروبي(1996).
إن هذا الاهتمام بهذه الحقوق ينبع من الإيمان بأن الاعتراف بهذه الحقوق من شأنه أن يحرر الأفراد من الهيمنة المادية لأية جهة ممكنا إياهم من العيش الكريم و من تأدية أدوارهم في المجتمع بصورة إيجابية و بإنتاجية أفضل. كما أن الاعتراف و تثبيت هذه الحقوق يمكن الأفراد من التمتع بالمساواة و الاستقلالية. إن كافة الحقوق مترابطة غير قابلة للتجزئة سواء كانت مدنية، ثقافية، اقتصادية، سياسية أو اجتماعية هذا الترابط و عدم التجزئة مبدآن محوريان من مبادئ حقوق الإنسان. الشيء الذي تأكيده مرات عديدة خصوصا في المؤتمر العالمي لحقوق للإنسان لعام 1993. كل هذه الحقوق تسري على الأفراد جميعهم على أساس المساواة و عدم التمييز، كما أنها توجب التزامات معينة على الحكومات، فاتحة بذلك الباب للتقاضي لدى المحاكم بشأنها للمطالبة بها.

 العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية:
يبقى العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية (1966) المرجعية و حجر الأساس لهاته الحقوق. و لكن الأمم المتحدة أبت إلا أن تصدر اتفاقية دولية منفصلة عقب ذلك تنص على تقنين و تأطير الحقوق الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية. نجم عن كل هذا تضمين لمجموعة من الحقوق و الحريات:
• حق تقرير.
• حق العمل.
• الحق في تشكيل النقابات والانضمام إليها والإضرابات.
• الحق في الضمان الاجتماعي.
• رعاية الأمومة والطفولة في إطار حماية الأسرة.
• المساواة للرجال والنساء.
• مستوى معيشي ملائم، بما في ذلك الاحتياجات من الغذاء والكساء والمأوى.
• التمتع بأعلى مستوى ممكن من الصحة والرعاية الصحية .
• الحق في التعليم.
• مجانية التعليم الابتدائي وإلزاميته.
• المشاركة في الحياة الثقافية والانتفاع بفوائد التقدم العلمي، وتمتع الشخص بحماية أي عمل علمي أو أدبي أو فني من تأليفه.
وجبت الإشارة في هذا المضمار إلى أن طبيعة الالتزامات القانونية للدول في هذا العمل لا تعدو كونها مناشدة للدول الموقعة على هذا العهد في توفير هذه الحقوق وتثبيتها في دساتيرها لأجل مواطنيها للتمتع بحياة كريمة وعيش لائق. كل هذا لا يعني أن هؤلاء الأفراد سيتمتعون حقا بهذه الحقوق نظرا لأن هذا الأمر مرتبط بالإمكانيات والقدرات المتوفرة لدى الدولة الموقعة. فليست كل الدولة بقادرة على الوفاء بكافة التزاماتها لاختلاف وتباين إمكانياتها وقدراتها والياتها.
 أهم المؤسسات التي تعالج هذه الحقوق:
 المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان: تتولى رصد تنفيذ الميثاق الاجتماعي الأوروبي، والنظر فيما تتلقاه من شكاوى في إطار إجراء لتقديم شكاوي جماعية.
 لجنة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ولجنتها الفرعية لتعزيز وحماية حقوق الإنسان، والمقررون ولجان العمل الذين يدرسون كافة القضايا المتعلقة بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
 لجنة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي تتولى رصد تنفيذ العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
 اللجنة الأوروبية للحقوق الاجتماعية التي تتولى رصد تنفيذ الميثاق الاجتماعي الأوروبي، والنظر في ما تتلقاه من شكاوي في إطار إجراء تقديم لشكاوي جماعية.
وتجب الإشارة أيضا إلى أن « مبادئ ليمبورغ » وضعت من طرف فريق من الخبراء القانونيين الدوليين سنة 1986 بشأن الالتزامات المتعلقة بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
هذه « المبادئ » لتطبيق العهد الدولي الخاص بهذه الحقوق، توفر إطارا شاملا يوضح الطابع القانوني لهاته الحقوق، كما أنه يستخدم أيضا كوسيلة لتفسيرها. وقد عرفت سنة 1977 وضع اللمسات الأخيرة على « مبادئ ليمبورغ » في ماستريخت بهولندا. فقدمت بذلك مبادئ توجيهية تتناول : أهمية هذه الحقوق والمسؤولية عن الانتهاكات، انتهاكاتها بإتيان أفعال أو بالامتناع عن أفعال ، وأحقية الضحايا في الانتصاف.
 المبدأ التوجيهي 6 من توجيهات ماستريخت:
ينص هذا المبدأ على ما يلي:
« إن الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، شأنها في ذلك شأن الحقوق المدنية والسياسية، تفرض ثلاثة أنواع مختلفة من الالتزامات على الدول، وهي الالتزامات بالاحترام والحماية والإعمال. وبأن عدم الوفاء بأي نوع من هذه الالتزامات الثلاثة يشكل انتهاكا لهذه الحقوق »

إن هذا الالتزام يحمي الأفراد كمواطنين من حرمانهم من حقهم في التمتع بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
هذا الالتزام يشمل ويكفل ما يلي:
1. الحق في المشاركة لضمان الحق السياسي والتأثير فيه.
2. الحق في عدم التعرض للتمييز بجميع أشكاله.
3. الحق في المساواة في المعاملة ولا سيما في مجالي تخصيص الموارد والاستفادة من الائتمان.
4. الحق في عدم التعرض للتمييز.
5. الحق في حرية التمتع بالحقوق المكتسبة أصلا من دون أي تدخل تعسفي من طرف الدولة.
6. الحق في عدم الحرمان تعسفا من التمدرس، التطبيب أو غيرها من الخدمات المدرجة ضمن الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

 إمكانية التقاضي بشأن الإخلال بهذه الحقوق:
ينص المبدأ الثاني في المادة 8 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان على أن « لكل شخص الحق في اللجوء إلى المحاكم الوطنية المختصة لإنصافه الفعلي من أية أعمال تنتهك الحقوق الأساسية التي يمنحها إياه الدستور أو القانون ».
إن الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية يقران بأن لأي شخص انتهكت حقوقه الحق في سبيل الانتصاف الفعال. وقد تم تقديم والمصادقة على مجموعة من البرتوكولات التي تمكن الأفراد والجماعات من تقديم شكاوي بشأن عدم امتثال الدولة الموقعة على العهد.
فصار من المقبول أن يتقدم الأفراد بشكايات مباشرة بعد استنزاف كافة التدابير والعدالة المحلية على المقررين الخاصين أو لجان العمل بالمجلس الأممي لحقوق الإنسان بجنيف. كما أنه تم خلق المحكمة الجنائية الأوروبية أيضا والتي تسمح للأشخاص أو المجموعات بتقديم الشكاوي في هذا الإطار.
كما أن منظمة العمل الدولية تشرف على سلوك الدول الأعضاء بغية المحافظة على الحقوق الاقتصادية والاجتماعية لمواطنيها. وبالتالي، فبمقتضى ذلك، يسمح للأفراد والجماعات برفع دعوى ومقاضاة الدولة التي لا تراعي حقوقهم، كما يسمح هذا القانون للدول بتبيان موقفها وتفسير تدابيرها. كما أن هذا البند يسمح للدولة العضو أن تقاضي دولة أخرى إن كانت لا تراعي التزاماتها الدولية في هذا الخصوص.

جمعية مراقبة الثروات وحماية البيئة في الصحراء الغربية
AMRPE

Leave a Reply

ăn dặm kiểu NhậtResponsive WordPress Themenhà cấp 4 nông thônthời trang trẻ emgiày cao gótshop giày nữdownload wordpress pluginsmẫu biệt thự đẹpepichouseáo sơ mi nữhouse beautiful