Templates by BIGtheme NET
الرئيسية » Sin categoría » استنكار AMRPEN لاستمرار عمليات التنقيب في المياه الصحراوية, ودعوتها لخلق آلية أممية لحماية الثروات.

استنكار AMRPEN لاستمرار عمليات التنقيب في المياه الصحراوية, ودعوتها لخلق آلية أممية لحماية الثروات.

جمعية مراقبة الثروات وحماية البيئة

           بالصحراء الغربية

العيون: 26 مارس 2018

استنكار AMRPEN لاستمرار عمليات التنقيب في المياه الصحراوية,

ودعوتها لخلق آلية أممية لحماية الثروات.

   في انتهاك صارخ  للقانون الدولي، لا زالت عمليات الدراسات السيزيمية البحرية مستمرة تقوم بها مجموعة من السفن المخصصة لهذا الغرض، حيث تترأس هذا الأسطول المكون من عشرة بواخر، سفينة المسح  الهيدروغرافي، السيزمي  ثلاثي الابعاد* BGP PROSPECTOR * والتي تقوم بمسوحاتها الزلزالية منذ مطلع فبراير 2018 والى حدود الساعة  بمياه الصحراء الغربية، وقد وثقت جمعية مراقبة الثروات وحماية البيئة بالصحراء الغربية نشاطها بالمنطقة المعروفة بكتلة بوجدور البحرية  Boujdour Maritime ، وتملك الشركة  BGP  هذه السفينة وهي شركة تابعة لشركة البترول الوطنية الصينية  (CNPC). وقد استأجرتها الشركة الامريكية  kosmos energy ،كما  تستعين شركة كوسموس في عملية المسح السيزيمي لتنفيذ مهمتها، بدعم بحري بواسطة  باخرة Geo service 1 ، يكمن دورها  في مواكبة عمل الباخرة الرئيسية و تزويدها بالضروريات من وقود و لوازم و آليات ، كما يشتمل موكب اللوجستيك و الدعم على 3 بواخر أخر  Jan van Gent ، Flamingo وسفينة الحراسة  Shannon Guard vls  التي وثقت الجمعية رسوها بميناء الداخلة يوم امس ، وقد التحق بهذه البواخر مؤخرا أسطولاً  مكون من خمس سفن نرويجية زلزالية قوية وحديثة. بعضها مجهولة الاسم:

  • سفينة نرويجية مسجلة تحت رقم MMSI 257999313 .
  • سفينة نرويجية تحت اسم CHA OPERATION AREA S – Isolated Danger ومسجلة تحت رقم MMSI: 257999312.
  • سفينة نرويجية تحمل اسم Reference Point ومسجلة تحت رقم: MMSI: 257999310
  • سفينة نرويجية تحت اسم: PORT CABLE FWD – Reference Point  ومسجلة تحت رقم : MMSI: 257999309.
  • وسفينتين نروجيتين تحملان نفس الاسم، T Reference Point ، و مسجلتين على التوالي : MMSI: 257999314 ، MMSI: 257999311 ،

تجر هذه السفن 12 كابل فولاذي بشكل متوازي يصل طول الواحد منها إلى 8500 متر. حيت تشكل هذه الكابلات عرضا يصل إلى 2000 متر، متصلين بعوامة مزودة بعلامات ضوئية و أشرطة لامعة، بهدف ارسال إشارات بتواجد الكابلات الفولاذية في العمق .

كما انها تساعد على اكتساب البيانات الزلزالية البحرية ثلاثية الأبعاد والبيانات السيزيمية عالية الجودة، فضلا عن التوصل الى نتائج التتبع السريع، ما يسمح بالحصول بسلاسة على بيانات دقيقة وتسليم صور نهائية عالية الجودة.

 

ان هذا النوع من التنقيب يتناقض مع روح ونص قرار الجمعية العامة رقم 1803  والمعنون ب*السيادة الدائمة علي الموارد الطبيعية* الذي ينص على انه يتوجب أن تتم ممارسة حق الشعوب والأمم في السيادة الدائمة علي ثرواتها ومواردها الطبيعية وفقا لمصلحة تنميتها القومية ورفاه شعبها.

لا شك ان الاحتلال المغربي يسابق الزمن ويلقي بكل ثقله من اجل تسريع عمليات الاستكشاف والتنقيب عن الغاز و البترول بالأراضي الصحراوية المحتلة و خاصة في واجهتها البحرية ، لذا فإننا  ندق ناقوس الخطر منبهين الى مدى خطورة هذا التنقيب على المجال البيئي وتأثيره  السلبي على الكتلة الإحيائية على طول الشريط الساحلي الذي تشمله الدراسات السزيمية بالمنطقة ، بالإضافة الى تكريسه لواقع الاحتلال و دعم النظام المغربي في مواصلة غطرسته و تعنته ، كما انه ينتهك سيادة الشعب الصحراوي على ثرواته و يطيل معاناته، وعلى هذا الاساس فأننا من داخل جمعية مراقبة الثروات و حماية البيئة بالصحراء الغربية كما كل الصحراويين الغيورين على ارضهم نندد بأشد عبارات التنديد و نذكر كل الشركات الاجنبية  بضرورة احترام التزاماتها الاخلاقية ومبادئ المسؤولية الاجتماعية للشركات ونذكرها بالوضع الخاص للصحراء الغربية باعتباره اقليم لم تستكمل فيه تصفية الاستعمار وكذا بحكم محكمة العدل الأوروبية الصادر بتاريخ 27 فبراير 2018  الذي اكد بوضوح على الوضع المنفصل والمميز للصحراء الغربية. وعلى هذا الأساس نعلن ما يلي

  • تحذيرنا من ان عمليات التنقيب في قاع المحيط من شأنها أن تحدث أضرارا مدمرة على المدى الطويل للحياة البحرية.
  • تذكيرنا جميع الشركات بأن أي نشاط اقتصادي في الصحراء الغربية ، يحتاج إلى موافقة البوليساريو الممثل الوحيد للشعب الصحراوي المعترف به دوليا.
  • مطالبتنا الشركة*Kosmos Energy *  بتجميد كافة المسوحات وجميع الانشطة الاستكشافية بكل ربوع االصحراء الغربية  برا وبحرا .
  • دعوتنا حكومة النرويج بصفتها دولة العلم من اجل الضغط على السفن التي ترفع علمها وتمارس نشاطها في مناطق تحت الاحتلال. .
  • مناشدتنا المنتظم الدولي وعلى رأسه الامم المتحدة و مجلس الامن التدخل العاجل من اجل منع وصد هذا النوع من الاعمال العدوانية التي تطال ثروات الصحراء الغربية، و العمل على خلق الية اممية تحمي هذه الثروات من النهب والاستنزاف.
  • مطالبتنا الامين العام للأمم المتحدة على العمل و بأسرع وقت من اجل  تمكين الشعب الصحراوي من حقه الغير قابل للتصرف المتمثل في اجراء استفتاء عادل حر ونزيه .
  • تاكيدنا على مواصلة العمل وبشتى الوسائل وكل السبل حتى يتمكن الشعب الصحراوي من بسط كامل السيادة على ثرواته وارضه.

 

              عن المكتب التنفيذي لجمعية مراقبة الثروات وحماية البيئة

         بالصحراء الغربية AMRPEN

amrpenws@gmail.com

www.sahararesources.org

اضف رد

ăn dặm kiểu NhậtResponsive WordPress Themenhà cấp 4 nông thônthời trang trẻ emgiày cao gótshop giày nữdownload wordpress pluginsmẫu biệt thự đẹpepichouseáo sơ mi nữhouse beautiful