Templates by BIGtheme NET
Home » Sin categoría » المغرب يسمح للشركة البريطانية New Age- African Global Energy بالتنقيب عن النفط و الغاز بواسطة الاهتزازات الصوتية في المنطقة البحرية ” أٌم أوغيت”

المغرب يسمح للشركة البريطانية New Age- African Global Energy بالتنقيب عن النفط و الغاز بواسطة الاهتزازات الصوتية في المنطقة البحرية ” أٌم أوغيت”

العيون  20 يوليو  2016
جمعية مراقبة الثروات وحماية
البيئة بالصحراء الغربية

المغرب يسمح للشركة البريطانية New Age- African Global Energy بالتنقيب عن النفط و الغاز بواسطة الاهتزازات الصوتية في المنطقة البحرية ” أٌم أوغيت”

خلال الأشهر الماضية من السنة الجارية 2016، قامت السلطات المغربية متمثلة في الحكومة المغربية والسلطات المحلية بمدينة العيون بدراسة طلب لاكتشاف النفط عن طريق الاهتزازات الصوتية الثلاثية الأبعاد في المنطقة البحرية “فم أوغنيت” الواقعة بين مدينة العيون ومدينة بوجدور بالصحراء الغربية. وقد وقع الاتفاق عن الحكومة المغربي: المكتب الوطني للكربوهيدرات ONYHM،
وبموجب هذا الاتفاق تمتلك شركة New Age- African Global Energyحح حصة %75، في حين يمتلك ONYHM فقط  % 25 من المشروع المزعم الشروع فيه بعد استيفاء الإجراءات الشكلية .
وقد بنت هذه الشركة دراساتها على الدراسات التي قامت بها شركات متخصصة في مجال الطاقة، على غرار شركة “كوسموس انيرجي” Kosmos Energy والى حد الساعة، لا تعتزم الشركة السالفة الذكر القيام بأية أعمال حفر لأبار النفط بالمنطقة، حيث أنها تعتزم الاستكشاف عن طريق استعمال تقنية الاهتزازات الصوتية الثلاثية الأبعاد. بناء على مجموع الدراسات السابقة التي استعملت نفس التقنية ولكن بطريقة ثنائية الأبعاد. و لفهم طريقة استعمال هذه التقنية المتعارف عليها ب: 3D الرجاء النقر على الفيديو التالي:

تعتبر شركة New Age- African Global Energy شركة حديثة و رائدة  في استكشاف النفط والغاز، التنمية والإنتاج. ، حيث تتوفر حاليا على مجموع 19 رخصة في السواحل وفي البر في سبعة بلدان. كما قامت ذات الشركة باستكشاف وتقييم 12 أبارا للغاز والنفط، وقامت بتشييد 6 أبار للنفط و 6 أبار للغاز. تأسست سنة 2001، ويوجد مقرها بلندن بالمملكة المتحدة العظمى.، وتقوم عادة بالتعاقد مع شركات محلية في الدول التي تشتغل فيها. ومعظم عملياتها تتركز في افريقيا وتمتلك شركات أخرى بعض الأسهم فيها على غرار: شركة “كيروغين كابيتال” « Kerogen Capital »، “فيتول” « Vitol »، « HOPU »، “الصندوق الأمريكي Hedge Fund” وبعض الصناديق السيادية الأخرى في بعض الدول الأخرى. وقد أفاد موقع الشركة أنها بصدد القيام باستعمال التقنية المذكورة إلى عمق يتراوح بين 4000 إلى 5000 متر تحت مستوى الماء في سواحل الصحراء الغربية. (أنظر الروابط)

Home

http://www.vitol.com/
كما انه من الملاحظ أن الشركة لا تعترف بخصوصية ومكانة الصحراء الغربية كمنطقة غير محكومة ذاتية، ومدرجة في لائحة تصفية الاستعمار، وليست جزءا من المغرب.
إننا من موقعنا كجمعية صحراوية تدافع عن الثروات الصحراوية والبيئة، نرى في عقد هذا الاتفاق ما بين الدولة المغربية والشركة البريطانية على انه خرق للقوانين الدولية وكافة المواثيق والقرارات الأممية بخصوص وضعية الصحراء الغربية. كما أننا نرى أن هذه الشركة تعارض القانون الدولي ، وتدوس على حقوق الشعب الصحراوي ، عندما أدرجت منطقة “فم اوغنيت” والصحراء الغربية في خريطة واحدة مع المغرب، كما أنها أدرجت نفس المنطقة على أنها تقع في المغرب. (أنظر الخريطة).
foum ognit

img_morocco_op-2

كما أننا،من داخل جمعية مراقبة الثروات وحماية البيئة بالصحراء الغربية (AMRPENWS) لا يسعنا إلى أن نذكر شركة New Age- African Global Energy بالاستشارة القانونية للمستشار القانوني الأممي السيد “هانس كوريل” الذي قال أنه لا يجوز عمل أية أنشطة اقتصادية في المنطقة بدون موافقة واستشارة واستفادة الصحراويين.
كما أن الجمعية ترى بأن تواجد هذه الشركة والقيام بأعمال الاستكشاف بالصحراء الغربية بدون قبول الصحراويين واستشارة ممثلهم الشرعي الوحيد جبهة البوليساريو، وعقدها لاتفاق مع الدولة المغربية لهو التفاف على الشرعية الدولية، وفي تعلرض تام مع روح ومنطوق قرار محكمة العدل الاوروبية الاخير ، وكذلك التفاف على مكاسب الشعب الصحراوي ، ونكسة لأخلاقيات العمل الجاري بها العمل في مناطق النزاع كافة. كما أن هذه الشركة في تواجدها في الصحراء وتعاقدها مع الدولة المغربية لهو تثبيت وشرعنة للتواجد الغير قانوني للمغرب بالصحراء الغربية، ونذكر الشركة ايضا بان عائدات هذا المشروع  ستذهب لخزينة الدولة المغربية التي تستعمل هذه الأموال في تحصين الجدار العازل الذي يقسم الشعب الصحراوي الى نصفين ، وفي شراء الذمم ، واكتراء اللوبيات وتوطين المستوطنين بالصحراء الغربية.
وخلاصة القول، فإن هذه الشركة قد ضربت بعرض الحائط كافة القوانين واللوائح الدولية، والقرارات الأممية، كما أنها تجاهلت الشعب الصحراوي وممثله الشرعي، كما أنها تقوض المسلسل الأممي للسلام في الصحراء الغربية، وعليه ستقوم الجمعية بمراسلتها لتذكيرها بالمسؤولية الاجتماعية للشركات و كذلك بكل الإشكالات القانونية المتعلقة بالصحراء الغربية، وستحضها على الانسحاب والانصياع للشرعية الدولية. كما أن جمعيتنا AMRPENWS ستقوم بمراسلة كافة الجمعيات العاملة في مجال الإنسان والاستثمار، والجهات الحكومية المعنية، وأيضا كافة الشركات التي تمتلك أسهما في هذه الشركة البريطانية.
جمعية مراقبة الثروات وحماية البيئة بالصحراء الغربية

AMRPENWS
amrpenws@gmail.com
www.sahararesources.org

Leave a Reply

ăn dặm kiểu NhậtResponsive WordPress Themenhà cấp 4 nông thônthời trang trẻ emgiày cao gótshop giày nữdownload wordpress pluginsmẫu biệt thự đẹpepichouseáo sơ mi nữhouse beautiful